29 Dec
29Dec

بدايةً يمكن ان تسال ، مالذي يتطلبه العمل لحسابك الخاص؟ يهدف الكثير من الناس بالعمل لحسابهم الخاص وان يكونوا رواد اعمال لمشاريعهم الخاصة ، لكنهم قلقون من عدم القدرة على ان ينجحوا في مشاريعهم، هذا التخوف لايمنعك من العمل لحسابك الخاص وقد تعتبر هذا الامر قفزة كبيرة كبيرة في اتجاه المجهول الا انها شيء لابد منه يقضي معظم الناس حياتهم في العمل لدى اصحاب اعمال آخرين.


لذلك اذا ما كنت ترغب في التحول الى رائد اعمال لابد من ان تسأل نفسك هل حقاً يمكنني ذلك ؟

وللاجابة على ذلك اشارت احد الدراسات ان العديد من افتراضاتك وتصورتك المسبقة حول عادات وشخصيات العاملين لحسابهم الخاص قد تكون خاطئة تماماً،فقد اجرى باحث اسمه (باتريك ادكوك) من شركة كويك بوكس (Quic Books) موخراً استطلاع رأي لمعرفة رأي (1000) شخص من اصحاب العمل الحر (العاملين لحسابهم الخاص) لفهم افضل العادات التي تجعلهم فريدين في اعمالهم وجاءت نتائج الاستطلاع رائعة وكالتالي:

1- ان الاشخاص الذين يعملون لحسابهم الخاص ليسوا خبراء في مجالهم

حيث وجد ان اصحاب الاعمال هم في الاساس عاملون مستهلكون حالهم حال العاملين معهم وليسوا اسياد وعند سؤالهم عن اهم نقاط قوتهم اجابوا (انهم يتمتعون بالعاطفة وبمهارة حل المشكلات والقدرة على التكيف مع الظروف) ، وان  رواد الاعمال او العاملين لحسابهم الخاص لايبدأون مشاريعهم او عملهم الخاص لانهم خبراء في مجالهم وانما حماسمهم لعملهم وانهم يريدون المشاركة في كافة مجالاته.

2- يهتمون كثيراً بالتعلم

وجد ان 94% من الذين شملهم الاستطلاع يعتبرون انفسهم متعلمين مدى الحياة ، حيث ان اكثر من 25% يقولون نحن نتعلم ما يكفي لتحقيق اهدافنا وطموحاتنا. و22 % يقولون نحن نملك العاطفة التي تساعدنا في التعلم. و 20% يقولون ان الذي يفصل بين " رواد الاعمال " عن رواد الاعمال الآخرين انهم لم يبدأو عملهم الخاص بعد.


3-العاملين لحسابهم الخاص يتعلمون خارج المدرسة

وفقاً للعاملين لحسابهم الخاص، لا يمكن تعلم كيفية بدء عمل تجاري فعلياُ من المدرسة او الجامعة او الكتب او مدرب الاعمال ،حيث ان افضل خمس طرق تعلموا منها كيفية بدء اعمالهم هي: استخدام الموارد عبر الانترنت التعلم اثناء سير عملهم التعلم من الاخطاء التعلم من الاصدقاء والعائلة امتلاك غريزة او موهبة طبيعية.


4- يقدرون الوقت والناس والعمل الجاد

يرى 84 %  من العاملين لحسابهم الخاص ان نجاحهم جاء نتيجة العمل الشاق وليس الحظ ، وان 3 من اصل 4 يقدرون القيمة الزمنية اكثر من المال ، و73 % منهم يقدرون الناس على الارباح ، و77 % يقولون انهم يعملون المستحيل في سبيل دفع عملهم للامام بدلاً من الاستسلام عندما تواجهه عقبات هذه القيم تمنحهم الشغف بما يعملون وتجعلهم يستمرون في حين يستسلم الآخرون.


خلاصة القول : مما سبق يتضح ان العثور على شغفك بما تعمل وتعلم كل ما تستطيع تعلمه ومواصلة هذا التعلم والمضي قدماً وعدم التأجيل بسبب العقبات والتحديات ، هي ابرز السمات والعادات التي تجعل العاملين لحسابهم الخاص ناجحين.

كما يمكنك عزيزي القارئ ان تبدا مسارك المهني (الوظيفي) باتخاذ قرار والبدء في تطبيقه او يمكنك الاستعانة بي في جلسة استشارات مهنية نستكشف فيها شغفك وما يلائمك من مهنة او وظيفية.


المصدر:QuicBooks نتائج مسح العاملين لحسابهم الخاص 


الكاتب/ احمد الجسار : مستشار اعمال وخبير تدريب في مجال الاحصاء التطبيقي وادارة الاعمال، مؤسس (مجموعة احمد الجسار الدولية) للخدمات المهنية والتعليمية والتقنية والتجارية في بريطانيا، اقدم حلول الاعمال في مجال التدريب والاستشارات.