02 Feb
02Feb

تعد السياحة مصدر اقتصادي هام في اغلب دول العالم، والسبب في ذلك لأن السائح يقوم بالانفاق للحصول على السلع والخدمات التي يحتاج الى شراؤها من الدولة التي يقوم بزيارتها وبذلك تكون السياحة مصدر للنقد الاجنبي.

ويعرف الاحصاء السياحي: بأنه العلم الذي يهتم برصد ومتابعة حركة السياحة الداخلية (المحلية) والسياحة الخارجية (العالمية) في محاولة لتوفير البيانات للدولة وللمخططين واصحاب الاعمال العاملين في هذا القطاع الحيوي والذي يمنحهم الافضلية في تنمية وتطوير قطاع السياحة.

وهناك نوعان من الاحصاء السياحي هما:

1- احصاء السياحة الخارجية: وهو النوع الذي يهتم بتتبع حركة السياحة بين بلدان العالم المختلفة وتحديد مناطق الجذب السياحي، والمعلومات المطلوب معرفتها مثل (الموطن الاصلي للسائح، الدافع من الزيارة، وسيلة النقل المستخدمة، مدة الاقامة في البلد، نوع الفيزا المستخدمة) بالاضافة الى بعض المعلومات الشخصية العامة (الديمغرافية) مثل (الجنس، العمر، المهنة،...الخ).

2- احصاء السياحة الداخلية: ينصب الاهتمام هنا على جمع البيانات والمعلومات عن حركة ابناء البلد ضمن الحدود الجغرافية لبلدهم، وما يصرفونه من مبالغ اثناء تمتعهم بالحصول على الخدمات السياحية والفندقية.ويجب ان نبين بأن مديرية احصاءات التجارة في الجهاز المركزي للاحصاء في العراق تصدر سنوياً تقريراً هاماً عن هذا الموضوع لمن يرغب من الباحثين في عمل دراسة تهم هذا الجانب.


المصدر: منتهى احمد النعيمي (2017)، الاحصاء السياحي اساليب احصائية في النشاط السياحي، مكتبة دجلة للطباعة والنشر والتوزيع،العراق.