25 Jan
25Jan

الإحصاء هو العلم المعني بتطوير ودراسة طرق جمع البيانات التجريبية وتحليلها وتفسيرها وتقديمها. الإحصاء هو مجال متعدد التخصصات للغاية. يجد البحث في الإحصاء قابلية للتطبيق في جميع المجالات العلمية تقريبًا ، كما أن الأسئلة البحثية في المجالات العلمية المختلفة تحفز على تطوير أساليب ونظريات إحصائية جديدة. في تطوير الأساليب ودراسة النظرية التي تقوم عليها الأساليب ، يعتمد الإحصائيون على مجموعة متنوعة من الأدوات الرياضية والحسابية.


فكرتان أساسيتان في مجال الإحصاء هما عدم اليقين والتباين. هناك العديد من المواقف التي نواجهها في العلم (أو بشكل عام في الحياة) حيث تكون النتيجة غير مؤكدة. في بعض الحالات ، يكون سبب عدم اليقين هو أن النتيجة المعنية لم يتم تحديدها بعد (على سبيل المثال ، قد لا نعرف ما إذا كانت ستمطر غدًا) بينما في حالات أخرى يكون عدم اليقين بسبب أنه على الرغم من تحديد النتيجة بالفعل ، فإننا لسنا على علم بها ( على سبيل المثال ، قد لا نعرف ما إذا كنا قد اجتزنا اختبارًا معينًا).


الاحتمالية هي لغة رياضية تستخدم لمناقشة الأحداث غير المؤكدة وتلعب الاحتمالات دورًا رئيسيًا في الإحصاء. يخضع أي قياس أو جهد لجمع البيانات لعدد من مصادر التباين. نعني بهذا أنه إذا تم تكرار نفس القياس ، فمن المحتمل أن تتغير الإجابة. يحاول الإحصائيون فهم مصادر الاختلاف والتحكم فيها (حيثما أمكن ذلك) في أي موقف.


المصدر: https://www.stat.uci.edu/what-is-statistics/

تم ترجمة المقالة بواسطة : فريق تحرير المدونة