23 Jan
23Jan

الاحصاء البايزي : الإحصاء البايزي هي نظرية في الإحصاء تقوم على أساس التفسير البايزي للاحتماليات حيث يعبر الاحتمال عن درجة معينة من الاعتقاد في حدث ما ، والذي يمكن أن يتغير كلما تم جمع معلومات جديدة، بدلاً من قيمة ثابتة تعتمد على التردد أو الميل.

  قد تستند درجة الاعتقاد إلى معرفة مسبقة بالحدث، مثل نتائج التجارب السابقة، أو على معتقدات شخصية حول الحدث. وهذا يختلف عن عدد من التفسيرات الأخرى للاحتمال، مثل التفسير المتكرر الذي يرى الاحتمال بصفته حد معين للتردد النسبي لحدثٍ ما بعد عدد كبير من التجارب.

 يستخدم الإحصاء البايزي مبرهنة بايز لحساب الاحتمالات وتحديثها بعد الحصول على بيانات جديدة. تصف مبرهنة بايز الاحتمال الشرطي لحدث ما بناءً على البيانات وكذلك على المعلومات أو المعتقدات السابقة حول الحدث أو الشروط المتعلقة بالحدث. على سبيل المثال، يمكن استخدام مبرهنة بايز لتقدير المعلمات (parameters) من خلال التوزيع الاحتمالي أو نموذج إحصائي في الاستدلال البايزي، كما يمكن لمبرهنة بايز أن توزيعاً معيناً للاحتمالية يحدد الاعتقاد كمعلم (parameter) أو مجموعة من المعلمات (parameters).

 اذن هو القدرة على اضافة حدسك الشخصي  (مدى اعتقادك بالشخص نفسسه اي الاحتمال الضمني)  ويسساعدنا كثيراً في حالة البيانات القليلة  او وجود التشتت العالي  وهو ليس نوع من طرق التحليل انما  هو عكس الاحصاء العام ولكن ايضاً يستخدم اطرق تحليل الانحدار وبقية الطرق الاخر المتعارف عليها  ولكن هنا يعتمد على الخبرة الطويلة   فمثلا انت لاعب كرة قدم ومتابع جيد للفرق الرياضية  ولديك خبرة في هذا المجال ممكن  وضع اعتقادك في فريق معين بنسبة فوزه على الفريق الاخر  اي مدى ثقتك بالفريق الذي تتوقع فوزه وبصياغه اخرى الطرق المختلفة للتفكير بالاحتمالات والطرق المختلفة بتحليل البيانات. 

الاحصاء العام : يعتمد الاحصاء العام بدرجة الاولى على اختيار العينة من المجتمع المراد دراسته اي انه لايعتمد على الاعتقاد  انما يعتمد على تكرار التجربة  للحصول على نتائج دقيقه  ويسساعدنا في حالة البيانات قليلة او كثيرة  فيمكن استخدام الطرق الاحصائية والاختبارات المعلمية وللامعلمية  فيه حسب طبيعة البيانات  فمثلا نريد دراسة تأثير دواء معين على عدد من الاشخاص هنا لايمكن بناء النتائج على الاعتقاد يجب اخذ عينة ونرى مدى تأثيرها عليهم اذن بدرجه الاساس يعتمد الاحصاء العام على اخذ عينة من المجتمع.


الكاتب: محمد مؤيد شكر  بكالوريوس علوم احصاء / محلل احصائي