13 Mar
13Mar

التحليل العاملي الاستكشافي Exploratory Factor Analysis: يستخدم التحليل العاملي الاستكشافي في الحالات التي تكون فيها العلاقات بين المتغيرات والعوامل الكامنة غير معروفة وعليه فأن الهدف الأساسي للتحليل العاملي الاستكشافي هو اكتشاف العوامل التي تنتمي اليها المتغيرات ويقوم بأعادة ترتيب المتغيرات حسب اهميتها.

وهذا يمكن الباحث من استكشاف الجوانب الرئيسية لوضع الفرضية وتحديد العوامل مع تحديد وجود او عدم وجود ارتباط بين العوامل وحرية المتغيرات في الوقوع تحت اي نوع من العوامل.

التحليل العاملي التوكيدي Confirmatory Factor Analysis: يستعمل هذا النوع من التحليل العاملي اختبار الفرضيات المتعلقة بوجود او عدم وجود علاقة بين المتغيرات والعوامل الكامنة (Eigenvalue) وكذلك من اجل تقييم قدرة النموذج على التعبير عن مجموعة البيانات الفعلية، اضافة الى المقارنة بين عدة نماذج للعوامل بهذا المجال.

ويعد التحليل العاملي التوكيدي بأنه شكل من اشكال نمذجة المعادلات الهيكلية او نموذج متناقض للتحليل العاملي الاستكشافي، لانه مبني على افتراضات ونظريات مسبقه متعلقة بعدد العوامل.

ويتميز التحليل العاملي التوكيدي بتحديد مسبق للعوامل وتحديد مسبق للعلاقات بين العوامل والمتغيرات تنتني لعدد محدد وثابت مسبقاً من العوامل.



المصدر: النعيمي، محمد عبد العال،طرق الاحصاء المتقدم متعدد المتغيرات في البحث العلمي،دار وائل للنشر والتوزيع، عمان،2020.