28 Feb
28Feb

منذُ مايقارب 17 عام وانا ادرس واعمل في مجال الاحصاء التطبيقي وتحليل االبيانات كما قمت بتأليف (11) كتاب في مجال الاحصاء وتقديم عدد كبير من الدورات والورش التدريبية المتخصصة في مواضيع الاحصاء وتحليل البيانات باستخدام البرامج الاحصائية المختلفة .

ومن خلال عملي في الشركات الاحصائية الاستشارية وتحليل مجموعة كبيرة من البحوث والدراسات وايضاً الخبرة التي اكتسبتها من العمل في الجهاز المركزي للاحصاء في العراق وتجاربي في العمل الميداني واصدار التقارير الاحصائية.

وجدت ان الاحصائي لايحتاج اكثر من هذا لكي يعمل في مجال الاحصاء والشركات المختصة بهذا المجال.خلصت الى تصميم النموذج التالي الذي يجعل اي شخص يطبقه بالتدريج يصبح احصائي مهني ذو كفاءه وفاعلية والنموذج يتكون من الخطوات التالية:

ان الخطوة الاولى: هي المبادئ اذا لم يكن اي شخص يملك المبادئ التي يبنى عليها العمل فلن ينجح ابدأ.

الخطوة الثانية : تتعلق بمسألة اختيار حجم العينة من المجتمع واي نوع من العينات يختار وبأ اي اسلوب يقوم بسحب العينة.

الخطوة الثالثة: هي اختبار الفرضية فا لكل باحث فرضية يريد ان يثبت صحتها او ينفيها ولذلك عليه ان يعرف اي اختبار يناسب هذه الفرضية.

الخطوة الرابعة : هي من الخطوات المهمة والتي تدرس طبيعة الظواهر الاقتصادية وغيرها ومدى تأثير علاقة متغير على متغير اخر،او استخدام الزمن في التنبؤ للمستقبل وفق الطرق العلمية.

اما الخطوة الخامسه : وهي الخطوة الختامية لكل هذه المراحل ولايجوز ان نصل لها مباشرةً بدون ان يكون لدينا معرفة بجميع المراحل الماضية.واقدم لكم النموذج صورة النموذج والذي اطلقت عليه تسمية كيف تكون احصائي مهني كفوء وفعال كما في الصورة ادناه.