18 Feb
18Feb

احد اكثر الاسئلة التي طرحت من قبل طلاب الدراسات العليا والباحثين طيلة سنوات عملي في مجال التحليل الاحصائي هو كيف نتحقق من التوزيع الطبيعي للبيانات؟

ورغم قراءتي لعشرات الكتب والمصادر وباللغتين العربية والانكليزية وجدت بعض التفاوت في طرق التحقق، لكني دائماً ابحث عن ابسط الطرق والتي تحقق الهدف واذكر لكم بعض الطرق الاكثر استخداماً ومنها:

1- استخدام اختبار (Z Test) للاتواء: وذلك بقسمة درجة الالتواء على الخطأ المعياري لمتوسط البيانات،فأذا كانت القيمة ضمن مدى هذه القيم (+1.96، -1.96) فان البيانات تتوزع طبيعياً.

2- استخدام اختبار كولمكروف سمير نوف لعينة واحدة او اختبار شبيرو: وهنا نلاحظ اذا كانت قيمة دلالة الاختبار اكبر من (0.05) فان البيانات تتوزع طبيعياً.

3- باستخدام رسم البيانات ملاحظة مدى تماثل توزيع البيانات تحت منحى البيانات، ولو فرضنا باننا نقوم باسقاط محور عمودي على قمة منحى البيانات ونلاحظ هل شكل جهات المنحنى تتشابه ام تختلف اذا كانت تتشابه فان البيانات تتوزع طبيعياً، وكما في الصورة ادناه

وفي دوراتي التدريبية التي اقدمها عبر الانترنت او من خلال منصتي الالكترونية اقوم بشرح هذه الطرق بالتفصيل مع القوانين والامثلة التطبيقية.