19 Jan
19Jan

تحليل البقاء هو طريقة إحصائية تُستخدم لتحليل ونمذجة بيانات وقت الحدث. بيانات وقت الحدث ، والمعروفة أيضًا باسم بيانات البقاء على قيد الحياة ، هي بيانات يتم جمعها في الوقت الذي يستغرقه حدوث حدث مثير للاهتمام (مثل الوفاة أو الفشل أو الانتكاس) لعدد من الأفراد أو الوحدات.

الهدف من تحليل البقاء على قيد الحياة هو تقدير وظيفة البقاء ، والتي تصف احتمالية عدم وقوع حدث ما بعد كدالة زمنية ، وتحديد العوامل المرتبطة بمخاطر الحدث.يمكن لتحليل البقاء التعامل مع البيانات الخاضعة للرقابة وغير الخاضعة للرقابة. البيانات الخاضعة للرقابة هي البيانات التي لم يحدث فيها الحدث في وقت الدراسة ويمكن اعتبارها بيانات خاضعة للرقابة الصحيحة.

هناك عدة طرق لتحليل البقاء على قيد الحياة ، بما في ذلك طريقة كابلان ماير ، ونموذج المخاطر النسبية لكوكس ، ونموذج المخاطر المضافة لآلين ونماذج وقت الفشل المتسارع. يعتمد اختيار الطريقة على طبيعة البيانات وسؤال البحث.غالبًا ما يستخدم تحليل البقاء في البحث الطبي والهندسة والعلوم الاجتماعية. 

يتم استخدامه لنمذجة بيانات الوقت للحدث في مجموعة متنوعة من المجالات ، مثل البحث الطبي لنمذجة الوقت حتى الموت أو الوقت حتى الفشل في الأنظمة الميكانيكية.