29 Dec
29Dec

 لغة R اصبح على اكثر اللغات شعبية في العالم. بسبب زيادة الحاجة الى البيانات الكبيرة. R يدخل في مؤشر الشعبية بين الطلاب. يستخدم R اساسا للحسابات الاحصائية وتحليل البيانات والتمثيل الجرافي للبيانات. R يواجه منافسة كبيرة من بايثون. تلعب برمجة R دورا اساسيا في علوم البيانات مع ظهور علوم البيانات. حيث ان لديه عدة ادوات لاجراء الحسبان الاحصائي، تحليل البيانات، معالجة البيانات، نقل البيانات، وما الى ذلك.

علم البيانات ومجالاتها
علم البيانات هو مجال متعدد الجوانب يستخدم ادوات واساليب وعمليات ونظم وخوارزميات علمية مختلفة لاستخلاص الفهم العميق والمعرفة العميقة من البيانات المنظمة وغير المنظمة على حد سواء. يرتبط في المقام الاول بالبيانات الكبيرة، وتعدين البيانات، والتعلم العميق.

ما هي البرمجة بلغة R  هي لغة ابتكرها روس جاكا وروبرت المحترم في عام 1990. اسم R مشتق من الحروف الاولى لكل من اسمائهم. يستخدم بشكل عام من قبل محللين البيانات للحساب الاحصائي للبيانات وتحليل البيانات والتمثيل الجرافي للبيانات. الاستخدام الاساسي للغة R في علم البيانات.

استخدام R في علوم البيانات اصبح علوم البيانات مجال الطلبات الخارجية في عالم اليوم ولهذا السبب ظهرت ضرورة تحليل وبناء الرؤى من البيانات. وبالتالي، توفر لغة R بيئة صارمة لمعالجة البيانات ورسم تفسيراتها. R يحتوي على عدة فروع مثل علم الفلك والاحياء وما الى ذلك. يستخدم R في الوقت الحاضر للاغراض الاكاديمية والصناعية على حد سواء.

R هي لغة متطورة تستخدم في علوم البيانات حيث يمكنها القيام بحسابات احصائية معقدة. يمكن استخدامه ايضا لاداء العمليات على المصفوفات والناقلات والمصفوفات، الخ. نظرا لانه يعرض البيانات من خلال التمثيل الجرافي لذلك فانه يجعل البيانات مستعملة للمستخدمين.

الجزء الاول من علوم البيانات هو استخراج البيانات ويسمح برمز R الواجهة مع نظام ادارة قاعدة البيانات الخاص بها. علاوة على ذلك، يتكون R من خيارات وفيرة لتحليل البيانات المتقدمة، وهي التعلم الالي، والخوارزميات، وما الى ذلك. يحتوي ايضا على العديد من الحزم لاجراء معالجة الصور.

تصحيح البيانات
تخاصم البيانات هو عملية هيكلة البيانات غير المنظمة لمزيد من التحليل. تستغرق هذه العملية الكثير من الوقت في علوم البيانات. يتم جمع البيانات من مصادر مختلفة.لذلك لكل مصدر طريقته الخاصة لتقديم البيانات. لذا اصبح من الصعب التلاعب بالبيانات ويستغرق الامر الكثير من الوقت. ولكن مع استخدام لغة ار، تصبح عملية تصحيح البيانات اسهل.

تخاصم البيانات هو عملية تستغرق وقتا طويلا لتنظيف مجموعات البيانات المركبة والفوضوية لسهولة الوصول والبناء. نظرا لانها عملية بارزة جدا واستهلاك الوقت في علم البيانات، فان R لها دور رئيسي في اداء تخطيط البيانات بسرعة وسهولة حيث ان R لديها مكتبة مكثفة من الادوات اللازمة للتلاعب وتصحيح مجموعات البيانات.

هنا السبب وراء سهولة التلاعب بالبيانات وتشابكها باستخدام. الادوات التالية في R تجعل هذه العملية سهلة :-


تصور البيانات
تصور البيانات هو عملية تصور البيانات في شكل رسومي. هذا يساعد في تحليل البيانات من خلال زاوية غير واضحة في البيانات غير المنظمة. ياتي R مع العدد الكبير من الادوات لتصور البيانات وتحليلها وتمثيلها.

عندما يتم تمثيل البيانات في الشكل الجرافيكي، يصبح تحليل البيانات اسهل بكثير من منظورات مختلفة. تتكون البرمجة R من عدة ادوات لتصور البيانات وتحليلها وتمثيلها. GGPLOT2 و GGEDIT هما اهم حزم التخطيط القياسية في R. حيث يقوم GGPLOT2 بتنفيذ تصور البيانات وتملا GGEDIT الفجوة بين صنع مؤامرة والحصول على المؤامرة باكملها كما هو صحيح.

الخصوصية
R ليس شائعا مثل لغات البرمجة الاخرى. R مصمم خصيصا لاعادة تشكيل البيانات الاحصائية. تم تصميم مكتبة R خصيصا لجعل تحليل البيانات اسهل واكثر تفصيلا وقابلية للتعامل.

المكتبات R تمكن كل طرق احصائية جديدة. وبالتالي يصبح R الخيار الامثل لتحليل البيانات واسقاطها.

افضل جزء في لغة R انها تحمل مجتمعا كبيرا حيث يساعد كل طموح الاخر على حل المشكلة المعقدة مع لغة R.

الهدف الرئيسي لمكتبات R هو جعل تحليل البيانات اسهل واكثر منظورا وتحسين. نظرا لان جميع الطرق الاحصائية الجديدة يتم تمكينها لاول مرة على مكتبات R ولهذا السبب يفضل دائما علوم البيانات. جميع اعضاء مجتمع R دائما نشطين ومعرفة ومساندة للغاية ولهذا السبب ظهرت كاول اختيار لمشاريع علوم البيانات.

تعلم الالة
علم البيانات هو كل شيء عن التنبؤ. لهذا السبب يحتاج عالم البيانات الى بناء خوارزمية يمكن ان تنبؤ بها. لان هذا R يوفر اعداد كبيرة من الادوات للمطورين لتدريب وتقييم خوارزمية وتوقع الاحداث المستقبلية.

كعلوم البيانات، قد يكون مطلوبا من المحللين بتدريب الخوارزميات واتمتها وفقا لذلك ووضع توقعات مستقبلية. و R يساعد المبرمجين على استخدام ادوات عديدة لتدريب وتطوير الخوارزميات وتطويرها وجعل التنبؤات المستقبلية وبالتالي، يسهل R على علماء البيانات تعلم فرع من علوم البيانات (اي تعلم الالة) بسهولة وسريعة.


التوافر والاتاحة
R هي لغة برمجة مفتوحة المصدر. لذلك فهو حر في الاستخدام والتنفيذ في مشروع علوم البيانات. انه خيار افضل وارخص لتطوير المشاريع الكبيرة.هناك الكثير من الموارد المجانية المتاحة عبر الانترنت لغات R. يمكن لاي مبتدئ تعلم لغة البرمجة R بمساعدة افراد المجتمع في R.

حتى الشركة يمكنها توظيف مطور R من خلال المجتمع الذي يجعلها فعالة من حيث التكلفة لغة برمجة علوم البيانات.

امكانية الوصول
لغة R مفتوحة المصدر لذا يمكن لاي شخص استخدام هذه البرمجة لعلم البيانات بسهولة. وبالتالي فهي اداة فعالة جدا من حيث التكلفة وفعالة لاجراء تحليل البيانات وتشويه البيانات بغض النظر عن حجم المشروع. نظرا لانه سهل الوصول اليه من قبل الجميع بسعر اقل من الرسوم وبالتالي فقد ظهر كخيار مثالي للبدء في تعلم لغة R لعلم البيانات.

R لغة مترجمة بما ان R لغة مترجمة لذلك يمكن لاي شخص ان يتعلم هذه اللغة مجانا ويمكن لاي شخص تشغيل الرمز بدون compilerR يرسم يحلل ويطور الكود بسهولة وسرعة.