13 Feb
13Feb

تحدثت في مناسبات عديده حول استخدامات الاحصاء في مجالات الحياة وقد كتبت مقالة سابقاً في مدونتي هنا عن استخدامات الاحصاء في الحياة اليومية. اما اليوم ستكون مقالتي حول استعمال الاحصاء في ادارة العمليات

من المهم جداً ان يكتسب رجال ادارة الاعمال البصيرة الصحيحة في التفكير الاحصائي Statistical Thinking وهو اسلوب يتيح للعاملين في مجال الادارة من تحسين العمليات من خلال الدراسة الواعية لاختلاف البيانات حيث ان فهم الاختلاف واسبابه هو مفتاح اساسي من مفاتيح ادارة العمليات الواعية والفعالة.وعلى سبيل المثال: لو فرضنا ان مدير المبيعات يعلم ان مبيعاته في منطقة ما تتغيير من شهر الى آخر هل التناقص في المبيعات لمدة ثلاث اشهر متتالية تدل على وجود نظام معين؟ واذا كانت كذلك فما هي الاسباب الرئيسية ؟ وما هي القرارات الواجب اتخاذها؟

وكذلك لو فرضنا ايضاً هناك مدير خدمات يعلم ان طول مدة الخدمة يتفاوت لنفس النوع من العمل وخصوصاً اذا كان هذا التفاوت كبيراً جداً ما هي الجهود التي يجب ان تبذل لتخفيض ذلك التفاوت وطول مدة الخدمة. كما انه من لممكن في بعض الاحيان نحتاج وقت اطول للوصول الى اماكن عملنا او دراستنا عن ايام اخرى. هل هذا يعني ان هناك طريق افضل من الطريق الذي نسلكه حالياً.

هذه التساؤلات والاختلافات تجعلنا بحاجة الى مهارة التفكير الاحصائي الذي يتيح لنا ان نتعرف على الاختلافات التي تصادفنا ونضع تفسيرات لها.

والآن لننتقل الى كيفية استخدام خطوات التفكير الاحصائي كي نفهم الاختلافات ونحسن العمليات وكالآتي:

1- يجب ان نفهم كيف تجري العملية الحالية من خلال معرفة مدخلات العملية ؟ ما هي اهم العوامل داخل هذه العملية؟ ما هي القرارات التي تتخذ؟ في اي تسلسل تتم؟ ما هي المخرجات من هذه العملية؟.

2- تقييم اداء العملية الحالية. من خلال معرفة ما هو مستوى الاداء الذي من الممكن توقعة من العلمية في الوضع الحالي التي تجري فيه العملية.

3- تحديد الاستراتيجيات المختارة

4- ضرورة اختبار كفاءة الاستراتيجيات المختارة.

5- اذا اظهرت الاختبارات امكانية النجاح فأن علينا تنفيذ تغيير العملية الحالية. اما اذا كانت النتائج للاختبارات غير مشجعة ولا تبشر بالنجاح علينا العودة الى الخطوة (3).

6- علينا العودة اللى الخطوة (1) في حلقة ما لانهاية حتى يتحقق التحسين المطلوب.



المصدر:حميدان،عدنان عباس،تقنيات المعاينة الاحصائية في الدراسات السوقية والتسويقية،دار الاعصار للنشر والتوزيع،الاردن،2015.