08 Feb
08Feb

تزداد قناعتي يوماً بعد يوم بأن علم الاحصاء فرصة ذهبية لمن يعرف توظيفة (استخدامه) جيداُ، حاليا اقرأ كتاب (ادارة الفرص) وجذبني موضوع التغيير الديمغرافي وادارة الفرص وكيف يمكننا الاسفادة منه. 

حيث يشمل التغيير الاحصائي الديمغرافي في السن والخلفية التعليمية ومستوى الدخل والتوزيع الجغرافي وعناصر اخرى لسلوك المستهلك. ولهذه العناصر اهمية وتأثير كبير في توجهات الشراء، ونوع المشترين، وكميات الشراء، فأن البيانات التي يجمعها في الغالب من يعمل في مجال الاحصاء تساعد في تحديد الطريقة والوسائل العلمية التي سيستخدمها المشروع في التسويق للمنتجات.

ويعترف رجال الاعمال بأهمية الاتجاهات السكانية وحركتها، الا انهم لايضعوها في اولوياتهم عند اتخاذ القرارات اليوميه لاعتقادهم بأن هذه التحولات تحدث ببطئ. فالذلك تأثيرها ضعيف على المشروعات.

اذاً كيف يمكننا ان نستفيد من فرصة التغير الديمغرافي؟

1- ان تحليل التحولات الديمغرافية يبدأ بعدد السكان فهذا الرقم يساعدك على معرفة احتياج سكان هذه الدولة من الوحدات السكنية ولذلك فهذه فرصة للمستثمرين العاملين في قطاع الاستثمارات العقارية.

2- توزيع فئات الاعمار، حسب التحصيل الدراسي مؤشر مهم فهو يعطينا نظرة هامة على احتياجات كل فئة من المنتجات والخدمات التي يمكننا تقديمها مثلاً نجد بأن (مليون) طفل مولد حديثاً فهذه الفئة تحتاج الى رياض اطفال ومدارس خلال مدة من (1-5) سنة، حيث تعتبر هذه فرصة للمستثمرين في بناء المدارس...وهكذا بمساعدة الاحصاء نستطيع ان نستثمر الفرص في اي عمل.


 محمد شلبي، بدر البدر (2016)، ادارة الفرص، العبيكان للنشر،السعودية.