03 Feb
03Feb

هو فرع من الإحصائيات يتعامل مع تطبيق الأساليب الرياضية والإحصائية لتقييم وإدارة المخاطر في صناعات التأمين والتمويل. يستخدم الاكتواريون تقنيات إحصائية لتحليل ونمذجة البيانات المتعلقة بالأحداث الماضية ولتكوين تنبؤات حول الأحداث المستقبلية.

يستخدمون هذه المعلومات لتحديد الأقساط التي يجب على حاملي وثائق التأمين دفعها ، حتى تتمكن شركة التأمين من تغطية تكاليفها وتحقيق ربح. يستخدم الاكتواريون تقنيات إحصائية مثل نظرية الاحتمالات والنمذجة الإحصائية والعمليات العشوائية لإجراء هذه الحسابات.على سبيل المثال ، تريد شركة تأمين تحديد قسط لوثيقة تأمين سيارة جديدة.

سيستخدم الخبير الاكتواري البيانات المتعلقة بالمطالبات وغيرها من المعلومات لتقدير احتمال وقوع حادث. سيستخدمون هذه المعلومات لحساب التكلفة المتوقعة للمطالبة ، مع مراعاة عوامل مثل نوع السيارة وعمر السائق وسجل القيادة والموقع الذي تتم فيه قيادة السيارة. ثم يستخدم الخبير الاكتواري هذه المعلومات لتحديد قسط الوثيقة ، حتى تتمكن شركة التأمين من تغطية تكاليفها وتحقيق ربح.يستخدم الاكتواريون أيضًا معرفتهم في مجالات أخرى مثل خطط المعاشات التقاعدية والاستثمارات والعديد من المجالات الأخرى التي يمثل فيها الأمن المالي طويل الأجل مصدر قلق ، من خلال استخدام النماذج الإحصائية والرياضية لمساعدة الشركات والمؤسسات على اتخاذ قرارات مستنيرة بشأن إدارة المخاطر وحماية مواردها المالية.